فقر الدم عند الطفل... الأعراض والعلاج بالأطعمة ||   نسخة للطباعة

نقلاً عن موقع الحمرا: يجب عليك أن تهتمي لملاحظة طفلك على الدوام لتعرفي إصابته بالأمراض فعلى سبيل المثال لو كان يبدو شاحبا و ضعيف و متعبا فقد تكون علامات تدل على إصابته بفقر الدم.
 |  21/12/2015

و فقر الدم يصيب الطفل حينما تقل لديه كمية الحديد في الدم و هذا العنصر هو الذي تصنع منه كريات الدم الحمراء التي تقوم بنقل الأكسوجين إلى الدماغ و بقية أجزاء الجسم و هذا الأمر يحدث حينما يتراوح عمر الطفل بين التسعة شهور و الأربعة و العشرين شهرا فخلال الستة شهور الأولى من عمره تكون كمية الحديد الموجودة في جسمه كافية له لكن بعدها يبدأ جسمه في البحث عن مصادر أخرى للحديد.

عوامل الإصابة بفقر الدم:

- عدم استطاعة الجسم إنتاج كريات الدم الحمراء و الهيموغلوبين بمستويات طبيعية.

- الإصابة بمشكلة في تخثر الدم أو فقدانه على المدى الطويل و بالنسبة للفتيات فإن هذا الأمر قد يحدث نتيجة الحيض.

- الإصابة بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي و التهابات القلب و انحلال الدم و تكسره سواء أكان مكتسبا أم وراثيا.
أعراض الإصابة بفقر الدم :

- يصاب الطفل بالتعب بسرعة و يبدو عليه الوهن و الضعف بشكل مستمر و يكون غير قادر على القيام بمجهودات بدنية مثل التمرينات الرياضية كما يكون تحصيله الدراسي ضعيفا.

- يكون نموه متأخرا و تحدث لديه التهابات بشكل متكرر نظرا لضعف جهازه المناعي مثل التهابات البلعوم.
أهم الأغذية التي تحتوي على الحديد:

- اللحوم الحمراء مثل لحم الخروف و لحم البقر و خاصة الكبد لأنه يحتوي على الحديد بكثرة فالمائة غرام منها تحتوي على 1,6 ملي غرام من الحديد لكن لا ينصح بها للأشخاص الذين لديهم ارتفاع في نسبة الدهون.

- يجب أن تهتمي بإعطاء طفلك الأغذية التي تحتوي على فيتامين ج لأنها تساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل و منها البرتقال و الليمون و اليوسفي و التوت و الكيوي و الطماطم و الملفوف و الفليفلة و القرنبيط.

- اهتمي بجعل طفلك يتناول الدجاج لأنها تساعد الجسم على امتصاص الحديد الموجوج في الأطعمة النباتية و كل مائة غرام منه تمنح الجسم اثنين بالمائة من احتياجاته اليومية للحديد أما الفخذ فإنه يمنحه عشرة بالمائة.

- تحتوي الأغذية النباتية على كميات وفيرة من الحديد لكن الجسم لا يستطيع امتصاصها بدون اللحوم و لذلك تناولي البقوليات مثل الفول و العدس و الفاصولياء و الخضروات الورقية مثل السبانخ و السلق مع اللحوم حتى تساعد الجسم في امتصاصها. 

Bookmark and Share
+ أضف تعليق عرض كل التعليقات

عدد تعليقات الزوار (0)

 

روابط متعلقة 





















 
مواقع صديقة
مواقع محلية
مواقع عالمية
مواقع خدمات