كرونولوجيا لمغامرة لم تنتهِ عند التلسكوب «هابل» ||   نسخة للطباعة

الحياة - احتفل العالَم قبل أيام قليلة، بذكرى مرور ربع قرن على إطلاق تلسكوب الفضاء «هابل» (انظر «الحياة» في 24 نيسان/ أبريل 2015). لم يكن «هابل» بداية مغامرة الإنسان في ارتياد الفضاء الكوني الفسيح، وهي مغامرة يرى البعض أنها ربما تمثّل أكثر من ضرورة لبقاء الجنس البشري، إذ يعرف عن النظام الشمسي أنه بات في منتصف عمره تقريباً، وأن ما يزيد قليلاً عن خمسة بلايين سنة تفصله عن خاتمته، التي ربما تضمّنت دمار الكرة الأرضيّة. هل يتمكن الجنس البشري من مغادرة الكوكب الأزرق قبل تلك النهاية المأسوية؟ ربما يكون مفيداً التفكير في الإجابة في ظل إلقاء بعض الأضواء على محطّات من مغامرة اقتحام الجنس البشري للكون الواسع.
 |  3/5/2015

 > 1957: في 4 تشرين الأول (أكتوبر)، اقتحم القمر الاصطناعي السوفياتي «سبوتنِك» Sputnik الفضاء الكوني، مسجلاً سبقاً في حضارة الإنسان.
> 1958: القمر الاصطناعي «إكسبلورر 1» يدخل أميركا في مغامرة الفضاء.
> 1959: وُضِع نظام الأقمار الاصطناعية السوفياتيّة «لونيك» Lunik في العمل. في السنة عينها، حقّق القمر «لونا1» سبقاً بدورانه حول القمر، بل كان أول مركبة يصنعها بشر تحلّق في مدار كوني. وفي 13 أيلول، استطاع القمر «لونا2» الهبوط على سطح القمر، محقّقاً انتصاراً جديداً للإنسان في الفضاء.
> 1961: في 12 نيسان (أبريل) خطا رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين في الفضاء، لأول مرّة في تاريخ البشر.
> 1962: أميركا تلتحق بالإنجازات السوفياتية عبر دوران رائد الفضاء جون غلِنْ حول الأرض. وبدأ عصر إطلاق المجسّات الكواكبيّة: «مارس I» (الاتحاد السوفياتي) و«مارينرII» (أميركا). وجرى رصد أول انبعاث لـ «أشعة إكس» في مجرّة «درب التبّانة».
> 1963: اكتشاف أول «كوازار»، وهي أجرام كونيّة نائية، لكنها ترسل كميات ضخمة من الطاقة والضوء.
> 1964: صور أولى قريبة للقمر من المركبة الأميركيّة «رانجر 7».
> 1965: رصد العالِمان وُلسن وبنزياس أول أشعة كونيّة متلبّثة منذ زمن «الانفجار العظيم» («بيغ- بانغ» Big Bang)، ما أعطى الصدقية لنظرية ولادة الكون من انفجار أول.
> عام 1966: هبوط هادئ أول على سطح القمر، للمركبتين «لونا 9» السوفياتيّة و «سورفايور1» الأميركيّة. وهبطت مركبة سوفياتيّة أخرى على كوكب الزهرة.
> 1967: اكتشاف أول نجم «نابض بأشعة إكس» («بولسار» Pulsar).
> 1968: المركبة «أبوللو 8» الأميركيّة تنجز أول رحلة فضائية مأهولة تدور حول القمر.
> 1969: في 20-21 تموز (يوليو)، هبطت «أبولو11» على سطح القمر. وسار نيل أرمسترونغ وباز آلدرين على أرضه للمرة الأولى في تاريخ البشرية.
> 1970: بدأ عصر استكشاف الفضاء بموجات «أشعة إكس»، مع القمر الاصطناعي «أوهورو». وسُجّل أول هبوط هادئ على كوكب الزهرة، مع المسبار السوفياتي «فينيرا 7».
> 1971: دُشّن التلسكوب السوفياتي العاكس الكبير (قطر مرآته 6 أمتار). ودار قمر اصطناعي أول حول المريخ، وحقق المسبار السوفياتي «مارس 3» هبوطاً أول على المريخ. وأرسلت الولايات المتحدة المركبة «أبوللو 15»، وهي أول سيارة آلية الدفع والقيادة تسير على القمر.
> 1972: معلومات عالية الدقّة عن النجوم والغبار الكوني، من القمر الاصطناعي الأميركي «كوبرنيكوس» عبر تحليل الموجات فوق البنفسجيّة. ورُصِدَت النجوم عبر «أشعة غاما»، للمرّة الأولى في تاريخ علم الفلك. وأرسلت أميركا المركبة «بايونير10» نحو كوكب المشتري ووصلت في العام التالي، وأرسلت صوراً أولى قريبة عن ذلك الكوكب الضخم.
> 1974: مسبار الفضاء الأميركي «مارينر10» يرسل إلى الأرض أول صور لسطح كوكب عطارد.
> 1976: أنجز مسبار الفضاء الأميركي «فايكنغ» هبوطاً أول على سطح المريخ.
> 1977: رصد أول لحلقات كوكب «أورانوس».
> 1978: اكتشاف القمر «شارون» التابع لـ «بلوتو».
> 1980: أول صور مقرّبة لكوكب زحل وحلقاته، من المسبار الأميركي «فوياجر1».
> 1985: استهل مشروع «سيتي» SETI عمل راداراته الضخمة الموجهة إلى الفضاء للبحث عن ذكاء كوني بين النجوم.
> 1986: بكت أعين البشر روّاد الفضاء الذين قضوا مع انفجار مكوك الفضاء «تشالنجر». وأطلق الاتحاد السوفياتي أول محطة فضاء، وكانت الأخيرة للسوفيات، حملت اسم «مير»، واستمرت في العمل حتى 23 آذار (مارس) 2001.
> 1987: انفجر النجم العملاق «ساندوليك 69»، والتمع كـ «سوبر نوفا» في «غيم ماجلان الأكبر»، بل شوهد بالعين المجردة من الأرض.
> 1988: رصد العلماء مجموعة من نجوم «كوازار» على بُعد 17 بليون سنة ضوئيّة.
> 1989: أطلقت المركبة «ماجلان» لتمسح «الزهرة» بموجات الرادار. وأطلقت وكالة «ناسا» القمر الاصطناعي «كوبي» ليرصد الأشعة في خلفيّة الكون.
> 1990: المركبة «ديسكوفري» تضع تلسكوب الفضاء «هابل» في مدار فضائي.
> 1991: إطلاق مرصد الفضاء «كونتون» الذي يرصد الفضاء بأشعة «غاما».
> 1992: رصد تلسكوب «هابل» في «غيم ماجلان الأكبر»، النجم الأشد حرارة الذي عرفه البشر، لأن حرارته هي مئتا ألف درجة مئويّة. وأظهر القمر «كوبي» وجود اضطراب في حرارة الفراغ الكوني، ما أعطى دعماً كبيراً لصدقية نظرية نشأة الكون من انفجار الـ «بيغ- بانغ». واكتشف جرم ضخم يدور حول الشمس في حزام «كايبور»، خلف «بلوتو». وأعلن البابا يوحنا بولس الثاني أن الكنيسة الكاثوليكية أخطأت في الحكم على غاليليو غاليلي.
> 1993: رصد الوميض الأقوى تاريخيّاً لأشعة «غاما» في الفضاء الكوني.
> 1994: ارتطم مذنّب «شوماخر– ليفي» بكوكب المشتري، ما اعتبر الحدث الأكثر مشهديّة في تاريخ علم الفلك.
> 1995: في حدث اهتزّ له العالم، تأكّد وجود كوكب سيّار يشبه كواكب مجموعتنا الشمسيّة، يدور حول النجم «بيغاسيس51». واقترب مسبار الفضاء «غاليليو» من كوكب المشتري.
> 1996: اكتشف الياباني يوجي هياكوتاكي مذنّباً، فحمل اسمه.
> 1997: هبط الروبوت- السيّارة الأميركيّ «مارس باثفايندر» على سطح المريخ.
> 1998: بدأ إنشاء «محطة الفضاء الدوليّة». وتفحّص المجسّ «غاليليو» عناصر حلقات المشتري. وعاد رائد الفضاء جون غلِن إلى الفضاء بعد 36 سنة من دورانه حول الأرض.
> 1999: وُضع المرصد الفضائي «شاندرا» العامل بـ «أشعة إكس» في مدار فضائي. وفقدت «ناسا» الاتصال بمسبارين توجّها إلى المريخ، هما «مارس كلايمت أوربايتر» و «مارس بولار لندر».
> 2000: مسبار الفضاء الأميركي «إنديفور» يجري مسحاً شاملاً تفصيليّاً لكوكب الأرض. ووصل مسبار الفضاء «نير» إلى كويكب «إيروس».
> 2003: وصول السيارتين- الروبوتين «سبيريت» و«أوبورتشيونيتي» إلى المريخ لتقصي وجود الماء وتركيبة الكوكب ومناخه، وصلاحيته لاستضافة بشر عليه.
> 2004: مركبة الفضاء الأوروبيّة «روزيتا» تنطلق في مهمة ضخمة لإنزال روبوت فضاء على سطح مذنب «67 بي». وصلت «روزيتا» الى هدفها بعد عشر سنوات من الطيران في الفضاء الكوني.
> 2014: الروبوت- المسبار «فيلة» (على اسم جزيرة فرعونيّة قريبة من «السد العالي» في أسوان)، يهبط على سطح المذنّب «67 بي».
Bookmark and Share
+ أضف تعليق عرض كل التعليقات

عدد تعليقات الزوار (0)

 

روابط متعلقة 





















 
مواقع صديقة
مواقع محلية
مواقع عالمية
مواقع خدمات