«فولكسفاغن غولف R»: مزيد من القوة والجاذبية ||   نسخة للطباعة

فرنسوا حبشي - الحياة - تمثل عروض فولكسفاغن GTI وR تجسيداً حياً للقوة والأداء الديناميكي بين مختلف عروض الصانع الألماني الذي قدّم هذا العام الجيل السابع الأحدث من الأيقونة الرياضية غولف بعد رحلة نجاح إستمرت نحو 40 عاماً، تبعها إطلاق النسخة الأعلى أداء غولف R التي تستفيد من محرك بسعة ليترين مع شاحن هواء توربو، زادت قدرته نحو 30 حصاناً مقارنة بالطراز السابق، إضافة الى لمسات تصميمية أكثر ديناميكية من نسخة غولف التقليدية، وكذلك المقصورة الداخلية المحسّنة ذات الطابع الرياضي الراقي مع فئة سعرية تبدأ من 38325 يورو في ألمانيا للجيل الأحدث من غولف R، الذي طرح أوروبياً في الفصل الرابع من هذا العام.
 |  23/11/2013

 

جاء تصميم الجيل الأحدث من غولف R وفياً لعائلة فولكسفاغن عموماً وعروض غولف خصوصاً. وقد «لبس» طلة أكثر حيوية وهجومية مع الباقة الأيروديناميكية الجديدة التي تضمنّت إعادة رسم الصادمين الأمامي والخلفي والإستعانة بعتب جانبي جديد، وعجلات بقياس 18 أو 19 بوصة، فضلاً عن عاكس هواء خلفي يتضمّن مخارج عادم كرومية مزدوجة.

كذلك تبرز المصابيح الرئيسة فئة بي- كزينون التي باتت تتضمن تصميماً جديداً للعدسات الداخلية مع لمبات للإضاءة أثناء وضح النهار والخلفية فئة LED داكنة اللون. كما جاءت أغطية المرايا الجانبية من الكروم والآليات الفكية للمكابح سوداء اللون، فيما بات شبك التهوئة الأمامي النحيف، الذي يحدّه من الجانبين المصابيح الرئيسة، ممهوراً ناحية اليسار بشعار R. علماً أنه يمكن للزبائن الإختيار ما بين ثمانية ألوان جديدة لطلاء الهيكل الخارجي، من أجل مزيد من التفرّد والخصوصية.

وعلى غرار الأجيال الثلاثة السابقة من غولف R، أخضعت فولكسفاغن مقصورة موديلها الجديد لتحسينات وتعديلات، أبرزها المقاعد الرياضية الأمامية التي جاءت ألواحها الوسطية مصممة من أقمشة «سباقات» خاصة مع خيوط مطرزة سوداء اللون، بينما نالت الألواح الجانبية للمقاعد جلود ألكانترا الفاخرة، والأسطح الخارجية للمقاعد ومساند الرأس تلبيساً قماشياً خاصاً، إضافة إلى شعار R الذي نجده في مواضع عدة.

من جهة ثانية، يمكن ضبط لوحة العدادات وقائمة البداية العاملة باللمس بحسب أذواق الزبائن؛ فعندما يشغّل محرك السيارة، تتحرك مؤشرات عدادي السرعة وقياس عدد دورات المحرك لمرة واحدة من البداية إلى النهاية. كما أن مؤشرات العدادات تضاء تلقائياً بمجرّد فتح باب السائق. ويظهر شعار R على شكل رسوم متحركة في شاشة الراديو والنظام الملاحي العامل باللمس.

وعموماً، ومع زيادة طول قاعدة العجلات بمقدار 59 ملم مقارنة بالطراز السابق، عززت مستويات الرحابة الداخلية في المقصورة بمقدار 14 ملم لتصبح 1750 ملم، في حين بات الركاب في قسم المقاعد الخلفية يتمتعون بزيادة المساحات المخصصة لمنطقة الأرجل والأكتاف خصوصاً.

وتتميز المقاعد بتصميمها الجديد المريح، يمكن ضبط الأمامية منها كهربائياً في إتجاهات عدة، إضافة إلى المكيّف الفعال، النظام الصوتي المتطور مع قارئ للأسطوانات المدمجة، الوسائد الهوائية العديدة، نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ESC، مساند الرأس النشطة التي تحول دون تضرر العنق أثناء الإرتطامات الخلفية، مثبّت السرعة المتأقلم ACC للحفاظ على هامش مسافة آمنة بين غولف والسيارة المقابلة، وغيرها من التجهيزات الأخرى.

تحكّم ممتاز
نال الجيل الأحدث من غولف R محركاً مستعاراً من طراز آودي S3، بسعة ليترين مع شاحن هواء توربو يولّد 296 حصاناً وعزم 380 نيوتن متراً، أي إنه أقوى بمقدار 69 حصاناً مقارنة بمحرّك غولف GTI بقدرة 227 حصاناً، ما يؤكد أن هذا المحرك يُعد واحداً من أقوى محركات الأسطوانات الأربع في العالم. وهو يتصل قياسياً بعلبة تروس يدوية من 6 سرعات أو أوتوماتيكية فئة DSG من 6 نسب، تنقل عزم الدوران للعجلات الأربع وفقاً لنظام «فور موشن».

كما تستفيد غولف R من ترس تفاضلي وسطي بتحكّم إلكتروني XDS+ يلائم المحورين الأمامي والخلفي. ويكفل المحرك إختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 5.3 ثانية، أي أفضل بمقدار 0.4 ثانية مقارنة بغولف R السابقة، ومع علبة التروس DSG يمكن الوصول إلى السرعة السابقة في غضون 4.9 ثانية. كما يسجّل هذا الموديل سرعة قصوى محددة إلكترونياً عند 250 كلم/س.

كذلك تتوافر غولف R حصرياً بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات ذي الوضعية الرياضية ESC Sport ضمن التجهيزات القياسية، والذي يفعّل على مرحلتين.

من جهته، ساهم نظام التعليق الرياضي في خفض إرتفاع الخلوص الأرضي بمقدار 20 ملم مقارنة بغولف التقليدية، وبمقدار 5 ملم مقارنة بغولف GTI. ووفقاً لفولكسفاغن، فإن المحرك يستهلك 6.9 ليتر لكل 100 كلم من الوقود مع علبة التروس DSG، أي أفضل بمقدار 18 في المئة مقارنة بالطراز السابق.

ومن ضمن التجهيزات الإضافية، هناك نظام التحكّم الديناميكي بالهيكل DCC، الذي يوفر ثلاثة أنماط مختلفة للقيادة وهي: المريحة، العادية والرياضية.

باختصار

المقاييس
الطول (ملم) 4255
العرض (ملم) 1799
الإرتفاع (ملم) 1452
طول قاعدة العجلات (ملم) 2637

المحرّك
عدد الأسطوانات 4
السعة (ليتر) 2.0 مع توربو
القدرة (حصان/د.د) 296/5500-6200
العزم (نيوتن متر/د.د) 380/1800-5500

أنظمة ثبات القيادة ABS/EBD/ESC/BA/XDS+/DCC...

نقل الحركة
الدفع فور موشن
علبة التروس يدوية من ست سرعات أو أوتوماتيكية
فئة DSG من ست نسب

الأداء
السرعة القصوى (كلم/س) 250
تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 5.3 (4.9 مع DSG)
معدّل إستهلاك الوقود (ليتر/100 كلم) 6.9
نسبة إنبعاث ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 165

www.carsandspeed.com
Bookmark and Share
+ أضف تعليق عرض كل التعليقات

عدد تعليقات الزوار (0)

 

روابط متعلقة 





















 
مواقع صديقة
مواقع محلية
مواقع عالمية
مواقع خدمات