فواكه تحمي الجِلد في الصيف ||   نسخة للطباعة

عن الحياة - الشمس هي العدو الأول للجلد في فصل الصيف، والمتهم الأول هو الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب مجموعة من المشاكل، مثل البقع والتجاعيد وشيخوخة البشرة والسرطان. ومما لا شك فيه أن المراهم الشمسية تلعب دوراً كبيراً في منع تأثيرات الشمس الضارة، لكن هذا لا يعني أن ليس هناك حلول أخرى مفيدة على هذا الصعيد، من بينها تناول بعض أنواع الفواكه التي يتزامن نضجها مع حلول فصل الصيف والتي لا تحمي البشرة وحسب، بل تعطيها رونقاً وتزيدها جمالاً، ومن هذه الفواكه:
 |  31/7/2013

1- المشمش، وهو يحتوي على مركبات مفيدة للصحة عموماً والجلد خصوصاً، على رأسها مركبات تعرف باسم الكاروتينيدات التي عزل منها أكثر من 100 مركب في مختلف أنواع الخضر والفواكه، إلا أن تلك الموجودة في المشمش تمتاز بأنها الأقوى بينها. ويتحول مركب بيتا- كاروتين المتوافر في المشمش ليعطي الفيتامين أ الذي يحمي الجلد من ضرر أشعة الشمس ويخلصه من حب الشباب. أيضاً يوجد في المشمش الفيتامين سي الذي يعد من أهم مضادات الأكسدة، وهو يمنع تراكم الجزيئات الحرة في الجلد وبالتالي الحيلولة دون زرع المشاكل فيه.

2- البطيخ، وهو لا يحتوي على المياه الطبيعية التي ترطب البشرة وتحمي الجلد من الجفاف فقط، بل يضم مادة الليكوبين الشهيرة التي تعد من أهم مضادات الأكسدة المتوافرة في الفواكه والخضروات. وتحمي هذه المادة الحامض النووي من التعرض للتلف بفعل الأشعة الشمسية فوق البنفسجية. كما يوجد في البطيخ فيتامينان مهمان هما الفيتامين أ، والفيتامين سي اللذان يحفظا مرونة البشرة ونضارتها في فصل الحر.

3- التفاح، وهو يضم مكونات تعزز صحة الجلد وتحميه من الآثار الضارة للأشعة الشمسية. ويشتهر التفاح بغناه بمادة البكتين التي تزيد من تدفق الدم الذي يحمل لخلايا الجلد ما يلزمها من عناصر القوة والحياة. وقد تمكن باحثون سويسريون من استخلاص مصل من التفاح يفيد في إعادة الحيوية والنشاط لخلايا الجلد وبالتالي التخفيف من ظهور التجاعيد.

4- العنب. ويقول علماء من جامعة برشلونة والمركز الطبي الإسباني للبحوث أن بعض المركبات التي يحتوي العنب عليها تساعد في حماية خلايا الجلد من الأشعة الشمسية فوق البنفسجية المتهمة بأنها وراء الحروق والشيخوخة قبل الأوان وسرطان الجلد. ويحتوي العنب الأسود والأحمر على مادة أنثوسيانين التي تقوي الشعيرات الدموية الناعمة التي توصل الأوكسيجين والعناصر المغذية إلى الجلد وتخلصه من الفضلات، كما يساعد العنب على بناء مادة الكولاجين التي تعتبر من أهم أركان الجلد.

5- العليق. وهو غني بالفلافونيدات التي تعتبر من أقوى المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس. ويحتوي العليق أيضاً على عدد من الأحماض الدهنية الأساسية التي ترطب البشرة وتحسن من مظهرها وتزيد من إشراقها ونعومة ملمسها. كما يحتوي العليق على صديق البشرة الفيتامين سي الذي يحميها من الالتهابات، ويعزز مكوناتها الأساسية، كالكولاجين والإيلاستين. ويحتوي العليق على حامض الإيلاجيك الذي يساهم في التخفيف من حدة ظهور التجاعيد.
Bookmark and Share
+ أضف تعليق عرض كل التعليقات

عدد تعليقات الزوار (0)

 

روابط متعلقة 





















 
مواقع صديقة
مواقع محلية
مواقع عالمية
مواقع خدمات